کد مطلب:168139 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:175

شبیب مولی الحرث بن سریع الهمدانی الجابری
قال المحقّق السماوی: (كان شبیب بطلاً شجاعاً جاء مع سیف ومالك إبنی سریع. قال ابن شهرآشوب: قُتل فی الحملة الاولی التی قُتل فیها جملة من أصحاب الحسین، وذلك قبل الظهر فی الیوم العاشر.). [1] .

ونقل الزنجانی تحت عنوان (شبیب بن عبداللّه مولی الحرث بن سریع الكوفی) یقول: (... قال العسقلانی فی الاصابة هو شبیب بن عبداللّه بن مشكل بن حی بن جدیه (بفتح الجیم وسكون الدال بعدها یاء تحتانیة)، مولی الحرث بن سریع الهمدانی الجابری، وبنو جابر بطن من همدان،وقال ابن الكلبی: [2] شبیب بن عبداللّه كان صحابیاً أدرك صحبة رسول اللّه وشهد مع علیّ بن أبی طالب (ع) مشاهده كلّها وعداده من الكوفیین، وكان شبیب هذا بطلاً شجاعاً جاء مع سیف بن الحارث ومالك بن عبداللّه بن سریع...). [3] .

وقد ورد السلام فی زیارة الناحیة المقدّسة علی من إسمه شبیب فی موضعین: الاول: (السلام علی شبیب بن عبداللّه النهشلی)، [4] وهذا من شهداء الطفّ


اءیضاً ولكنه غیر المقصود. والثانی: (السلام علی شبیب بن الحارث بن سریع)، والظاهر أنّ شبیب هنا تصحیف لسیف. [5] .


[1] إبصار العين: 133.

[2] في الاصابة، 2: 160، رقم 3960: (شبيب بن عبداللّه بن شكل بن حي بن جدية بفتح الجيم وسكون الدال بعدها تحتانية، المذحجي له إدراك وشهد مع عليّ مشاهده...ذكر ذلك ابن الكلبي)، لكن ما هوالدليل علي أنّ هذا هو شبيب مولي الحرث بن سريع؟.

[3] وسيلة الدارين: 155، رقم 75.

[4] وهذا هو: شبيب بن عبداللّه النهشلي البصري (رض) وهو من شهداء الطفّ أيضاً، لكنّه غير شبيب مولي الحرث بن سريع، وله ترجمة خاصة به فراجعها في وسيلة الدارين، 155، رقم 76.

[5] راجع: البحار، 101: 273.